منتهى السؤل على وسائل الوصول إلى شمائل الرسول(ص) - عبد الله بن سعيد محمد العبادي - الصفحة ١٥٧ - الفصل الثّاني في أسمائه الشّريفة
و ياسين، ...
و قد روى ابن عدي في «الكامل»؛ عن جابر و غيره مرفوعا: «إنّ لي عند ربّي عشرة أسماء» فذكر الخمسة التي في حديث جبير؛ و زاد: «و أنا رسول الرّحمة، و رسول التّوبة، و رسول الملاحم، و أنا المقفّي؛ قفّيت النّبيّين عامّة، و أنا قثم»:
و القثم: الكامل الجامع.
و روى ابن مردويه، و أبو نعيم في «الدلائل»؛ عن أبي الطفيل رفعه: «لي عشرة أسماء عند ربّي: أنا محمّد، و أنا أحمد، و الفاتح، و الخاتم، و أبو القاسم، و الحاشر، و العاقب، و الماحي، و ياسين، و طه». قيل: معنى طه:
يا رجل. و قيل: هو اسم اللّه. و قيل معناه: يا انسان. و قيل معناه: يا طاهر؛ يا هادي، و قيل معناه: يا مطمع الشفاعة للأمة، و يا هادي الخلق إلى الملّة.
(و ياسين)، روي عنه (عليه الصلاة و السلام) أنّه قال: «لي عند ربّي عشرة أسماء» ... الحديث السابق آنفا الذي رواه ابن مردويه و أبو نعيم؛ عن أبي الطّفيل، لكن ضعّفه ابن دحية؛ و تبعه السيوطي بأنّ فيه أبا يحيى وضّاع، و سيف بن وهب ضعيف. قال الشامي: و ليس كذلك، فإن أبا يحيى التيميّ اثنان:
١- إسماعيل بن يحيى الوضّاع المجمع على تركه؛ و ليس هو الذي في سند هذا الحديث!!.
و ٢- إسماعيل بن إبراهيم التيمي، كذا سمّي هو و أبوه في رواية ابن عساكر؛ و هو- كما قال الحافظ في «التقريب»- ضعيف. انتهى. أي: لا وضّاع، فيكون في سنده ضعيفان، فهو ضعيف فقط. و رواه البيهقيّ؛ عن محمد بن الحنفية مرسلا؛ فيعتضد. انتهى «زرقاني».
و قيل: معنى ياسين: «يا إنسان» بلغة طي؛ قاله ابن عباس و الحسن.
و قيل: يا محمد؛ قاله ابن الحنفية و الضحّاك. و قيل: يا رجل؛ قاله أبو العالية.
و عن أبي بكر الوراق: يا سيّد البشر. و عن جعفر الصادق: أنه أراد يا سيّد؛ مخاطبة للنبي (صلّى اللّه عليه و سلم)، و فيه من تعظيمه و تمجيده ما لا يخفى. انتهى «مواهب».