الاسطورة السبئية كما تخيلها و اختلقها سيف بن عمر - العسكري، السيد مرتضى - الصفحة ١٥٧ - امّ المؤمنين تظهر السرور بقتل الإمام عليّ (ع)
و لصحّة هذا الحديث شاهدان قويّان:
أ- في صحيح البخاري و غيره أنّ امّ المؤمنين عائشة عبّرت في حديثها عن الإمام عليّ بلفظ: رجل، و كذلك فعلت في هذا الحديث.
ب- ورد في صحيح البخاري و غيره أنّ رسول اللّه (ص) قال لعليّ يحبّه اللّه كما قال في هذا الحديث: أحبّك اللّه.
هكذا لا تذكر امّ المؤمنين عائشة اسم عليّ عليه السّلام في حديثها و تكنّي عنه بالرجل؛ و لم تقتصر على هذا المقدار من الجفوة بل زادت، كما سنذكر بعضها في ما يأتي:
امّ المؤمنين تظهر السرور بقتل الإمام عليّ عليه السّلام:
و أكثر من كلّ ما ذكرناه ما رواه أبو الفرج في مقتل الإمام عليّ عليه السّلام و قال:
(لمّا أن جاء عائشة قتل الإمام عليّ، سجدت)[١] أي سجدت شكرا للّه لما بشّروها به.
و روى الطبري و أبو الفرج و ابن سعد و ابن الأثير و قالوا:
لمّا أتى عائشه نعي علي قالت:
|
فألقت عصاها و استقرّ بها النوى |
كما قرّ عينا بالإياب المسافر |
|
ثمّ قالت: من قتله؟ فقيل: رجل من مراد، فقالت:
|
فإن يك نائيا فلقد نعاه |
غلام ليس في فيه التراب |
|
فقالت زينب بنت امّ سلمة: أ لعليّ تقولين هذا؟ فقالت: إذا نسيت
[١] - مقاتل الطالبيين، ط. القاهرة، سنة ١٣٦٨ ه، ص ٤٣.