الشعائر الحسينية في العصرين الأموي والعباسي - جعفر، محمد باقر موسى - الصفحة ١٢٨ - شعيرة البكاء على الإمام الحسين (عليه السلام)
المبحث الأول
شعيرة البكاء على الإمام الحسين (عليه السلام)
جاءت مرحلة تجذير الشعائر من قبل الأئمة ( عليهم السلام ) استمراراً لمرحلة التأسيس والتنصيص الذي صدر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمة في المرحلة الأولى التي سبقت شهادة الإمام الحسين (عليه السلام) في شكل مرويات وأفعال. وقد برزت الشعائر كممارسات بعد شهادة الإمام الحسين (عليه السلام) سنة (٦١ هـ / ٦٨١ م) في كربلاء وأمراً من قبل الأئمة (عليهم السلام) لأتباعهم من الشيعة أن يحيوها. وكان من نتائج الثورة هو انتصار الإسلام باستمرار شعائره وعدم التمكن من القضاء عليها، على الرغم من شهادة الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته وصحبه وهذا ما يبرزه ويوضحه الإمام زين العابدين (عليه السلام) لما سأله إبراهيم بن طلحة بن عبيد الله([٣٦٥]) عندما استقبله بقوله: " يا علي بن الحسين من
[٣٦٥] إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله القرشي التيمي المدني. مات بالمدينة سنة (١١٠ هـ / ٧٢٩م) أمه خولة بنت منظور. خليفة بن خياط: الطبقات ١ / ٢٥٥؛ البخاري: التاريخ الكبير ١ / ٣١٦؛ العجلي: معرفة الثقات ١ / ٢٠٤؛ ابن حبان: الثقات ٤ / ٥؛ ابن حجر العسقلاني: تقريب التهذيب ١ / ٩٣.