المسائل و الرسائل المروية عن الإمام أحمد بن حنبل في العقيدة - أحمد بن حنبل - الصفحة ١٩٦ - التعليق
ما أثر عن الإمام أحمد من وجوب الإيمان بالنفخ فى الصور و البعث و الحساب و الثواب و العقاب
فى رسالته لمسدد بن مسرهد قال:
٦٨٣- و الإيمان بالنفخ فى الصور. و الصور قرن ينفخ فيه إسرافيل[١].
و فى كتاب السنة له و رسالة الإصطخرى عنه قال:
٦٨٤- و الصور حق ينفخ فيه إسرافيل عليه السلام فيموت الخلق ثم ينفخ فيه أخرى فيقومون لرب العالمين عز و جل للحساب و القصاص و الثواب و العقاب و الجنة و النار.
و يعرض عليه العباد يوم الفصل الدين، و يتولى حسابهم بنفسه لا يولى ذلك غيره عز و جل[٢].
التعليق:
النفخ فى الصور ذكر فى القرآن فى عدة آيات، قال تعالى قَوْلُهُ الْحَقُّ وَ لَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ[٣] الآية و قال جل و علا وَ نُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْناهُمْ جَمْعاً[٤] و قال جل ذكره يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَ نَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقاً[٥] و قال تبارك و تعالى فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسابَ بَيْنَهُمْ
[١] - طبقات الحنابلة: ١/ ٣٤٤.
[٢] - انظر: السنة ضمن شذرات البلاتين ص: ٤٧، و الإصطخرى فى طبقات الحنابلة ١/ ٢٧.
[٣] - سورة الأنعام/ ٧٣.
[٤] - سورة الكهف/ ٩٩.
[٥] - سورة طه/ ١٠٢.