موسوعة الإمام الحسين في الكتاب و السنة و التاريخ - المحمدي الري شهري، الشيخ محمد - الصفحة ٢٩١
كلام حول عودة أهل البيت إلى كربلاء في الأربعين ولقائهم بجابر
هناك عدّة قضايا قابلة للبحث والدراسة حول عودة أهل بيت الحسين ٧ إلى كربلاء، ولقائهم بجابر بن عبد اللَّه الأنصاري في أربعين شهداء عاشوراء:
الاولى: هل مرّ أهل بيت الإمام ٧ في عودتهم من الشام، على كربلاء أم لا؟ وعلى تقدير مرورهم، فهل حدث ذلك في الأربعين أم لا؟ وإذا ما حدث ذلك في الأربعين، فهل هي الأربعين الاولى- أيعام ٦١ للهجرة- أم الأربعين الثانية؟
الثانية: هل كان بمقدور جابر بن عبد اللَّه أن يوصل نفسه إلى كربلاء في الأربعين الاولى؟
الثالثة: هل حدث لقاءٌ بين جابر وأهل بيت سيّد الشهداء في كربلاء، أم لم يحدث؟
أولًا: عودة أهل البيت إلى كربلاء
فيما يتعلّق بعودة أهل بيت سيّد الشهداء إلى كربلاء- وعلى فرض عودتهم- و هل أنّه في الأربعين الاولى أم في الأربعين الثانية، أم في غير الأربعين؟ توجد آراء مختلفة نشير إليها:
أ- عدم عودة أهل البيت إلى كربلاء
يرى البعض مثل الشهيد آية اللَّه المطهّري أنّ أهل بيت الإمام ٧ لم يعودوا إلى كربلاء، حيث قال:
عندما يحلّ يوم الأربعين، يقرأ الجميع هذه التعزية، ويتصوّر الناس أنّ الأسرى