العسل المصفى من تهذيب زين الفتى في شرح سورة هل أتى - العاصمي، أحمد بن محمد بن علي - الصفحة ٢٦٦ - و أمّا العلم بالكوائن
يقال لهم «القدرية» فالعنوهم لعنهم اللّه».
قال: فداك أبي و أمّي يا رسول اللّه صفهم لي. قال: «هم أكثر شيء جدلا، و يزعمون أنّ المشيّة و الاستطاعة إليهم دون اللّه، فقد ضادّوا اللّه في حكمه و ادّعوا الربوبيّة معه».
قال: فداك أبي و أمّي صفهم لي بصفة غير هذا. قال: «يا سلمان هم أقوام يزعمون أنّ كلّ شيء بقضاء من اللّه و قدر إلّا المعاصي فإنّ اللّه لم يقضها و لم يقدّرها على العباد» [١].
قال: فداك أبي و أمّي يا رسول اللّه فما أنزل اللّه بهم من نقمة؟ قال: «بلى يا سلمان إذا قام قائم [ظ] آل محمّد قتل رجالهم و بقر بطون نسائهم و ذبح أبناءهم و استحلّ أموالهم».
قال: فداك أبي و أمّي يا رسول اللّه هذا كلّه كائن؟ قال: «نعم يا سلمان و الّذي بعثني بالنبوّة و استخصّني بالرسالة ليأتينّ على أمّتي زمان يتبرّج فيه نساؤهم و يبدين زينتهنّ و يحسرن عن سواعدهنّ فيفتنّ/ ١٧٨/ و يهلكن و يفضحن و يفتضحن»!
قال: فداك أبي و أمّي يا رسول اللّه هذا كلّه كائن؟ قال: «نعم يا سلمان و الّذي بعثني بالنبوّة و استخصّني بالرسالة ليأتينّ على أمّتي زمان يدخل الرجل دار القوم فيفضح الشريفة في نفسها العزيزة في قومها، و لا تقدر له على حيلة».
قال: فداك أبي و أمّي يا رسول اللّه هذا كلّه كائن؟ قال: «نعم يا سلمان و الّذي بعثني بالحقّ و استخصّني بالرسالة ليأتينّ على أمّتي زمان يذهب الإسلام فلا يبقى إلّا اسمه، و يدرس القرآن فلا يبقى إلّا رسمه»!!!
قال: فداك أبي و أمّي يا رسول اللّه هذا كلّه كائن؟ قال: «نعم يا سلمان
[١] قد تقدّم أنّ الحديث ضعيف لا حجّية فيه لضعف سنده، و الظاهر أنّ هذه الفقرات من اختلاق الجبريّين أو الّذين كانوا يشيّدون أمر الطواغيت و الفسقة و الفجرة بأنّ ما يصدر منهم يكون بقضاء اللّه و قدره عليهم فلا مؤاخذة عليهم.