فضائل أمير المؤمنين عليّ(عليه السلام) المنسوبة لغيره - جواد كاظم منشد النصر الله - الصفحة ٢٢٩
وتارة ورد باسم يزيد بن قعيب الرياحي، حيث جاء عند الشامي: ((حدثنا محمّد بن عليّ العباسي. قال: حدثنا عليّ بن عليّ البصري نزيل شيراز، قال: حدثنا محمّد بن أَحْمَد بن داود، قال: حدثنا الحسين بن أَحْمَد بن عليّ الرياحي، عن الحسين بن زيد، عن أبيه يزيد بن قعيب الرياحي قال: كنت أنا والعباس بن عبد المطلب في جماعة جالسين بإزاء بيت الله الحرام إذ أتت فاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين(عليه السلام) وكانت حامل بعلي لتسعة أشهر إلاّ يوماً، فأصابها الطلق وكان يوم التمام، فوقفت بإزاء بيت الله الحرام، ثمّ رمت بطرفها نحو السماء ثمّ قالت: ربي إنيّ مؤمنة بك وبما جاء به من عندك إلى رسول أو نبي وبكل كتاب أنزلته وإنيّ مصدّقة بكلمات جدي إبراهيم الخليل(عليه السلام) وإنّه بنى بيتك العتيق، فبحق هذا البيت ومن بناه إلاّ يسرت ولادتي وبحق هذا المولود الّذي في أحشائي.
قال العباس ويزيد بن قعنب: فانفتح الباب وغابت عن أبصارنا فيه فاجتهدنا أن تصل إليها واحدة من النساء فما قدرنا عليه فبقيت في هذا البيت ثلاثة أيام ثمّ أخذت عليّاً(عليه السلام) على يديها ثمّ قالت معاشر الناس: أن الله(عزوجل) اختارني من نساء خلقه وفضلني على جميع المختارات اللواتي مضين قبلي اختار الله تعالى آسية بنت مزاحم وأنها عبدت الله تعالى في موضع لم يحب أن يعبد إلاّ اضطراراً، واختار الله(عزوجل) مريم بنت عمران في ولادة عيسى(عليه السلام) فهزت إليها بالجذع اليابس من النخلة في فلاة حتّى تساقط رطباً جنياً، وأن الله(عزوجل) اختارني وفضلني بابني، ولدت في بيته العتيق، وبقيت فيه ثلاثة أيام آكل من ثمار الجنة، فلمّا خرجت ومعي ولدي هتف بي هاتف يا فاطمة! سميه عليّاً فهو عليّ وأنا العلي الأعلى، خلقته من قدرتي وقسط عدلي وعزة جلالي وشققت اسمه من اسمي وأدبته بأدبي وفوضت إليه أمر ديني، ووقفته على غامض علمي، وولد