فضائل أمير المؤمنين عليّ(عليه السلام) المنسوبة لغيره - جواد كاظم منشد النصر الله - الصفحة ١٧٨
٣١ــ ذهب السيد المحدّث جلال الدين عبد الله بن شرف شاه الحسيني المتوفى في نيف وثمانمائة للهجرة للقول: ((ولد أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب بمكة في بيت الله الحرام، ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل، ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراماً له بذلك، وإجلالاً لمحله في التعظيم))[١].
٣٢ــ ذكر ابن عنبة ت٨٢٨ هـ: في كتاب عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب: ((ولد بمكة في بيت الله الحرام يوم الجمعة الثالث عشر من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل، ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراماً له وتعظيماً من الله تعالى وإجلالاً لمحله في التعظيم))[٢].
٣٣ــ أكد الديلمي ت٨٤١هـ ما جاء لدى عماد الدين الطبرسي حيث قال: ((وروى صاحب كتاب بشارة المصطفى عن يزيد بن قعنب قال كنت جالساً مع العباس بن عبد المطلب(رضي الله عنه) وفريق من بني عبد العزى بإزاء بيت الله الحرام إذ أقبلت فاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين(عليه السلام) وكانت حاملاً به لتسعة أشهر، وقد أخذها الطلق فقالت: يا رب إنيّ مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب وإنيّ مصدّقة بكلام جدي إبراهيم الخليل(عليه السلام) وإنّه بنى البيت العتيق، فبحق الّذي بنى هذا البيت وبحق المولود الّذي في بطني لمّا يسرت عليّ ولادتي. قال يزيد
[١] منهج الشيعة في فضائل وصي خاتم الشريعة ٧. [٢] عمدة الطالب ٥٨.