ماروته العامه من مناقب اهل البيت عليهم السلام - الشرواني، حیدرعلی بن محمد - الصفحة ٤٢٥ - ترجمة الشهرستاني
أقول : روى هذه الخطبة بألفاظها ابن أبي الحديد شارح نهج البلاغة ، من كتاب أبي بكر ، أحمد بن عبد العزيز الجوهري في السقيفة ، قال : قال أبو بكر : حدثني محمد بن زكريا ، عن جعفر بن محمد بن عمارة ، عن أبيه ، عن الحسن بن صالح ، قال : حدثني رجالان من بني هاشم ، عن زينب بنت علي ابن أبي طالب صلوات الله عليهما ، قال : وقال جعفر بن محمد بن عمارة : حدثني أبي ، عن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ، عن أبيه .
قال أبو بكر : وحدثني عثمان بن عمران العجيفي ، عن نائل بن نجيح بن عمير بن شمر ، عن جابر الجعفي ، عن أبي جعفر بن محمد بن علي عليهما السلام .
قال أبو بكر : وحدثني أحمد بن محمد بن يزيد ، عن عبد الله بن محمد ابن سليمان ، عن أبيه عبد الله بن الحسن بن الحسن ، قالوا جميعا : لما بلغ فاطمة عليها السلام اجماع أبي بكر على منعها فدك ، لاثت خمارها ، وأقبلت في لمة من حفدتها ، ثم أشار الى هذه الخطبة ، فذكر التحميد الذي في الخطبة الثانية : " الحمد لله الذي على ما أنعم ، وله الشكر بما ألهم " وأحال باقي الخطبة على الشهرة ، ولم يذكرها [١] .
وكذلك صنع الصدوق قدس الله روحه في كتاب علل الشرائع والاحكام ، ذكر منها ما يتضمن العلل [٢] ، وكذلك في كتاب من لا يحضره الفقيه ، قال : والخطبة طويلة أخذنا منها موضع الحاجة [٣] .
رواه في الفقيه والعلل عن أحمد بن محمد بن جابر ، عن زينب بنت علي عليهما السلام قالت : قالت فاطمة صلوات الله عليها في خطبتها في معنى فدك : " لله فيكم عهد قدمه " إلى قولها عليها السلام : " انتهوا عما نهاكم
[١]- شرح نهج البلاغة ٢ : ٤٠٢ .
[٢]- علل الشرائع : ٢٤٨ .
[٣]- من لا يحضره الفقيه ٣ : ٣٧٢ حديث ١٧٥٤ .