ماروته العامه من مناقب اهل البيت عليهم السلام - الشرواني، حیدرعلی بن محمد - الصفحة ٩٨ - الفصل الثالث في الايات النازلة في فضل أمير المؤمنين عليه السلام
وعن أبي رافع وفي آخره - بعد ذكره لقراءة النبي صلى الله عليه وآله الاية عليه - انه عليه السلام قال : " الحمد لله الذي اتم لعلي نعمه وهنيئا لعلي بفضل الله إياه " .
وذكر فيما رواه عن ابن عباس أنه أخرجه : عبد الرزاق ، وابن حميد ، وابن جرير ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه .
وفيما رواه عن عمار رضي الله عنه أخرجه : الطبراني ، وابن مردويه .
وفيما رواه عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه أخرجه : ابن حاتم ، وأبوالشيخ ، وابن عساكر .
وفيما رواه عن سلمة أخرجه : ابن حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن عساكر .
وفيما رواه عن أبي رافع أخرجه : الطبراني ، وابن مردويه ، وأبو نعيم [١] .
السادسة والعشرون : قال السيوطي في تفسيره : وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله :
﴿ اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ﴾
[٢] قال : مع علي ابن أبي طالب .
وأخرج ابن عساكر عن أبي جعفر في قوله :
﴿ وكونوا مع الصادقين ﴾
قال : " مع علي بن أبي طالب " [٣] .
السابعة والعشرين : قال الثعلبي مسندا عن سفيان الثوري في قول الله عز وجل :
( مرج البحرين يلتقيان .
بينهما برزخ لا يبغيان )
[٤] قال : فاطمة وعلي ،
﴿ يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان ﴾
[٥] قال : الحسن والحسين عليهما السلام .
[١]- الدر المنثور ٣ : ١٠٥ - ١٠٦ .
[٢]- التوبة : ١١٩ .
[٣]- الدر المنثور ٤ : ٣١٦ .
[٤]- الرحمن : ١٩ - ٢٠ .
[٥]- الرحمن : ٢٢ .