ماروته العامه من مناقب اهل البيت عليهم السلام - الشرواني، حیدرعلی بن محمد - الصفحة ١١٣ - الفصل الخامس في الاخبار المتضمنة كون علي عليه السلام ولي المؤمنين وامامهم وسيدهم ، وفيه أنت مني وأنا منك
وقال ابن أبي الحديد في الجزء الثالث عشر من شرح نهج البلاغة : روى ابن ديزيل قال : حدثنا يحيى بن زكريا ، قال : حدثنا علي بن القاسم ، عن سعيد بن طارق ، عن عثمان بن القاسم ، عن زيد بن أرقم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " ألا أدلكم على ما إن تسالمتم عليه لم تهلكوا ، إن وليكم وإمامكم علي بن أبي طالب عليه السلام ، فناصحوه وصدقوه ، فإن جبرئيل عليه السلام أخبرني بذلك " [١] .
انتهى .
ثم أول هذا الخبر بما التعسف فيه ظاهر ، ولم يقدح في صحته .
وهذا دليل على أنه لا مطعن في سنده .
قال ابن حجر : الحديث السادس : أخرج أحمد ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجة عن حبشي بن جنادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " علي مني وأنا من علي ، ولا يؤدي عني إلا علي " [٢] انتهى .
قال ابن ابي الحديد في الجزء الثالث عشر : وروي عن جعفر بن محمد الصادق قال : " كان علي يرى مع رسول الله صلى الله عليه وآله قبل الرسالة الضوء ويسمع الصوت ، وقال له : لولا أني خاتم النبيين لكنت شريكا لي فيالنبوة وإلا تكن نبيا فأنت وصي نبي ووارثه ، بل أنت سيد الاوصياء وإمام الاتقياء " [٣] انتهى .
وروي في روضة الاحباب عن النبي صلى الله عليه وآله انه قال - لما وجه أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه إلى مبارزة عمرو بن ود - في دعائه : " وهذا علي أخي وابن عمي فلا تذرني فردا وأنت خير الوارثين " [٤]
[١]- شرح نهج البلاغة ٣ : ٢٠٨ .
[٢]- الصواعق المحرقة : ١١١ ، مسند أحمد ٣ : ٢١٨ ، سنن الترمذي ٦٣٢٠٥ ، سنن ابن ماجة ١ : ٤٤ .
[٣]- شرح نهج البلاغة ٣ : ٢٠٨ .
[٤]- روضة الاحباب : ٣١٨ .