ماروته العامه من مناقب اهل البيت عليهم السلام - الشرواني، حیدرعلی بن محمد - الصفحة ٧٦ - الفصل الثالث في الايات النازلة في فضل أمير المؤمنين عليه السلام
قال : حدثنا علي بن علي ، قال : حدثني أبو حمزة الثمالي ، قال : حدثني عبد الله بن الحسن ، قال : لما نزلت هذه الاية
﴿ وتعيها أذن واعية ﴾
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " سألت الله أن يجعلها اذنك يا علي " ، قال علي : " فما نسيت شيئا بعد ، وما كان لي أن أنسى " .
أخبرني ابن فنجويه ، قال : حدثني ابن خنيس ، قال : حدثنا أبو القاسم بن الفضل ، قال : حدثنا محمد بن غالب بن حرب ، قال : حدثني بشر بن آدم ، قال : حدثني عبد الله بن الزبير الاسدي ، قال : حدثنا صالح بن ميثم ، قال : سمعت بريدة الاسلمي يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي : " إنالله أمرني أن أدينك ولا أقصيك ، وأن أعلمك ، وأن تعي ، وحق على الله ان تعي " ، قال : ونزلت
﴿ وتعيها أذن واعية ﴾ [١] .
الثامنة : قال جل وعز :
( وقفوهم إنهم مسؤولون ) [٢] .
قال ابن حجر : الاية الرابعة قوله تعالى :
( وقفوهم إنهم مسؤولون )
، اخرج الديلمي ، عن أبي سعيد الخدري : ان النبي صلى الله عليه وآله قال :
( وقفوهم إنهم مسؤولون )
عن ولاية علي .
ثم ذكر أنه قال الواحدي : وروي في قوله تعالى :
( وقفوهم إنهم مسؤولون )
، أي : عن ولاية علي وأهل البيت [٣] .
التاسعة : قال تعالى :
﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا ﴾ [٤] الاية .
قال في الكشاف : وعن علي عليه السلام : " إن في كتاب الله لاية ما عمل بها أحد قبلي ، ولا يعمل بها أحد بعدي ، كان لي دينار فصرفته ، فكنت إذا
[١]- الكشف والتبيان : ٢٠٢ .
[٢]- الصافات : ٢٤ .
[٣]- الصواعق المحرقة : ١٥٩ .
[٤]- المجادلة : ١٢ .