ماروته العامه من مناقب اهل البيت عليهم السلام - الشرواني، حیدرعلی بن محمد - الصفحة ١٥٩ - الفصل الثاني عشر في اخراجه ( ص ) الصحابة من المسجد وسد أبوابهم إلا باب أمير المؤمنين ( ع )
الفصل الثاني عشر في اخراجه صلى الله عليه وآله الصحابة من المسجد وسد أبوابهم إلا باب أمير المؤمنين صلوات الله عليه .
قال صاحب الكشاف في تفسيره عند ذكره قوله عز اسمه في سورةالنساء :
﴿ إلا عابري سبيل ﴾ [١] : وروي أن رسول الله صلى الله عليه وآله لم يأذن لاحد أن يجلس في المسجد أو يمر فيه وهو جنب إلا لعلي ، لان بيته كان في المسجد [٢] .
وقال البغوي في المصابيح : عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي : " يا علي لا يحل لاحد أن يجنب في هذا المسجد غيري وغيرك " .
قال ضرار بن صرد : معناه : لا حل لاحد أن يستطرقه جنبا غيري وغيرك [٣] . انتهى .
قال في جامع الاصول : أبو سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي : " يا علي لا يحل لاحد يجنب في هذا المسجد غيري وغيرك " .
وقال علي بن المنذر : قلت لضرار بن صرد : ما معنى هذا الحديث ؟ قال : لا يحل لاحد أن يستطرقه جنبا غيري وغيرك .
رواه الترمذي [٤] .
ثم قال بعد ذكره طائفة من مناقبه صلى الله عليه وآله : إن رسول الله صلى الله عليه وآله أمر بسد الابواب إلا باب علي [٥] . انتهى .
[١]- النساء : ٤٣ .
[٢]- الكشاف ١ : ٥٢٩ .
[٣]- مصابيح السنة ٤ : ١٧٥ .
[٤]- جامع الاصول ٨ : ٦٥٧ ، سنن الترمذي ٥ : ٦٤٠ .
[٥]- جامع الاصول ٨ : ٦٥٩ .