المناظر الناضرة في أحکام العترة الطاهرة (الصلاة) - علوی گرگانی، محمدعلی - الصفحة ١٠٠ - في أعداد النوافل
اللّهم....١.
وممّا يستحبّ من الأدعية قراءتها قبل هذه الصلاة الواقعة قبل صلاة الليل، هو دعاء التوجّه، وهو: «وَجَّهْتُ وجهي...»، وكذلك الدعاء بالتكبيرات السبعة والأدعية الثلاثة، إذ الوارد في «الجواهر»:
لأنّها أحد الصلوات الست أو السبعة - بزيادة الوتيرة - التي ينبغي فعل ذلك فيها، بل ربما قيل بأنّ المشهور استحباب التوجه في كلّ فرض ونفل، نعم يتأكد في أوّل صلاة الليل ومفردة الوتر.
ثمّ ذكر رحمه الله مختاره بقوله: ولا بأس به، لظاهر النصوص.
ولعلّه أراد الاستدلال بظاهر إطلاق الخبر الذي رواه الحلبي، عن أبي عبداللّٰه ٧، قال:
«إذا افتتحت الصلاة، فارفع كفّيك، ثمّ ابسطهما بسطاً، ثمّ كبّر ثلاث تكبيرات، ثمّ قل: اللّهم أنت الملك الحقّ... الدعاء»٢.
والخبر الذي رواه زرارة، عن الباقر ٧، قال:
«يجزيك في الصلاة من الكلام في التوجّه إلى اللّٰه أن تقول: وجّهت وجهي.... الدعاء.
ويجزيك تكبيرة واحدة»٣.
خلافاً لظاهر السيّد المرتضىٰ فيما حكي عن محمديّاته، وظاهر «خلاف»
[١] المستدرك: الباب ٣٥ من أبواب الصلوات المندوبة الحديث ٢.
[٢] وسائل الشيعة: الباب ٨ من أبواب تكبيرة الإحرام الحديث ١.
[٣] وسائل الشيعة: الباب ٨ من أبواب تكبيرة الإحرام الحديث ٢.