الافصاح عن المتواري من احاديث المسانيد والسنن والصحاح - الخياط، محسن - الصفحة ١٥٦ - هل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد فراغه من الصلاة كان يقول خانَ الأمين؟!
على أصحابه فقال: لا تَدَعوا هذا التكبير وهذا القول في دُبُرِ كلّ صلاةٍ مكتوبة، فإنّ من فعَل ذلك بعد التسليم، وقال هذا القول كان قد أدّى ما يجب عليه من شكر الله تعالى ذكره على تقوية الاسلام وجنده.[٢١٤]
بينما نرى انّ اتباع مدرسة سُنّة الصحابة يشنّعون عليهم بأنهم يقولون بعد الانتهاء من الصلاة خان الامين! باعتبار انّ جبريل عليه السلام كان المفروض عليه ان يأتي بالرسالة الى علي بن ابي طالب عليه السلام وليس الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم!!
ومع كثرة التشنيع على اتباع مدرسة اهل البيت عليهم السلام، وإتّهامِهِمْ فيها بأنّهم يقولون خان الأَمين.. خان الأَمين.. خان الاَمين! إلاّ أنّنا نَجِدُ في أصحّ كتبهم الحديثية بعد القرآن الكريم! وهو صحيح البخاري ماهو صريحٌ ومُؤيّدٌ لدعوى اتباع مدرسة اهل البيت عليهم السلام!:
حدثنا علي بن عبد الله، قال: حدثنا سفيان، قال: اخبرني ابو مَعبدٍ، عن ابن عباس- رضي الله عنهما - قال: كنتُ أعرفُ إنقضاء صلاة النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم بالتكبير.. [٢١٥]
يقول زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، السَلامي، البغدادي، ثم الدمشقي، الحنبلي (المتوفّى: ٧٩٥ هـ) في شرحه لهذا الحديث:
[٢١٤] علل الشرائع للشيخ الصدوق/ الجزء الثاني/ ص ٣٦٠ / باب ٧٨/ العلّة التي من أجلها يُكبّر المصلي بعد التسليم، ويرفع بها يديه..
[٢١٥] صحيح البخاري/ كتاب الاذان/ باب الذكر بعد الصلاة. الحديث ٨٤٢.