الافصاح عن المتواري من احاديث المسانيد والسنن والصحاح - الخياط، محسن - الصفحة ٣١٧ - في مصادر أتباع مدرسة سُنّة الصحابة الإمام علي بن أبي طالبٍ عليه السلام يصلّي ويضع يده اليمنى على شماله!!
الرواية ساقطة!! لأنّ الراوي للحديث (جرير الضبّي) مجهول...
قال ابن حجر:
قرأت بخط الذهبي في ميزان الاعتدال أنّه (لايُعرَف).. [٤٨٣]
بأسانيد متعددة عن علي عليه السلام في قوله {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} قال: وضع يَده اليُمْنَى على وسط ساعده اليُسْرَى ثمَّ وَضعهَا على صَدره فِي الصَّلاة.. [٤٨٤]
وهذه الرواية ضعيفة بشتى طرقها. كما نبّه عليه الحافظ ابن كثير قائلاً:
وَقِيلَ: الْمُرَادُ بِقَوْلِهِ وَانْحَرْ وَضْعُ اليَدِ اليُمْنَى على اليد اليُسْرَى تَحْتَ النَّحْرِ، يُرْوَى هَذَا عَنْ عَلِيٍّ وَلا يَصِحُّ. [٤٨٥]
بالاضافة الى معارضة هذا الحديث بما روي باسانيد كثيرة عن الامام عليه السلام أنّه قال: لَمّا نزلت سورة إنّا أعطيناك الكوثر على النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم قال لجبريل: ما هذه النحيرة التي أمَرَ بها ربي؟ قال انها ليست بنحيرة، ولكن يأمرك الله اذا تحرّمت للصلاة انْ ترفع يديك اذا كبّرت واذا ركعت واذا رفعت رأسك من الركوع. [٤٨٦]
وعن الامام علي عليه السلام، انه كان اذا طَوَّلَ قيامه في الصلاة يمسك
[٤٨٣] تهذيب التهذيب/ الجزء الثاني/ صفحة ٧٧.
[٤٨٤] الدرّ المنثور للسيوطي/ الجزء الثامن/ صفحة ٦٥٠.
[٤٨٥] تفسير إبن كثير/ ج ٨/ ص ٤٧٦.
[٤٨٦] الدرّ المنثور/ الجزء الثامن/ صفحة ٦٥٠.