الافصاح عن المتواري من احاديث المسانيد والسنن والصحاح - الخياط، محسن - الصفحة ٢٣٧ - هل وَضَعَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم يده اليمنى على اليسرى أثناء الصلاة؟
حدثنا أبو محمد صاعد، ثنا علي بن مسلم، ثنا إسماعيل بن أبان الوراق، حدثني مِنْدَل، عن إبن أبي ليلى، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عبد الله بن مسعود: أنّ النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم كانيأخذ شماله بيمينه في الصلاة. [٣٣٣]
وفي السندِ مِنْدَل، وهو إبن علي العنزي، وهو ضعيف عند أهل السنة، كان البخاري أدخل مندلاً في الضعفاء، وقال النسائي: ضعيف، وقال إبن سعد: فيه ضعف، وقال الجوزجاني: واهي الحديث. وقال الساجي: ليس بثقة، روى مناكير، وقال إبن قانع والدارقطني: ضعيف، وقال إبن حبان: كان مِمّن يرفع المراسيل، ويسند الموقوفات من سوء حفظه، فإستحقّ الترك، وقال الطحاوي: ليس من أهل التثبّت في الرواية بشيء، ولا يُحتجّ به.[٣٣٤]
حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، ثنا شجاع بن مخلد، ثنا هشيم، قال: منصور ثنا: عن محمد بن أبان الأنصاري، عن عائشة، قالت: ثلاثة من النبوة: تعجيل الإفطار، وتأخير السحور، ووضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة. [٣٣٥]
وفيه محمد بن أبان الأنصاري، ولا يمكنه الرواية عن عائشة، فهي
[٣٣٣] سنن الدارقطني/ الجزء الأول/ كتاب الصلاة/ باب في أخذ الشمال باليمين في الصلاة. صفحة ٢٨٣/ الحديث الأول.
[٣٣٤] تهذيب التهذيب لإبن حجر العسقلاني/ الجزء ١٠/ صفحة ٢٦٦.
[٣٣٥] سنن الدارقطني/ الجزء الأول/ كتاب الصلاة/ باب في أخذ الشمال باليمين في الصلاة/ صفحة ٢٨٤/ الحديث الثاني.