رحلة إلى شبه الجزيرة العربية وإلى بلاد أخرى مجاورة لها - كارستن نيبور - الصفحة ١٤٠ - لباس أهل الشرق
أعترف أن لباس الشرقيات أجمل بكثير من لباس الباقيات و أنا شخصيا أفضل لباس رأسهن على لباس رأس الأوروبيات لكن يجب ألا نراهن إلا و هن يجلسن على ارائكهنّ إذ طريقتهن في السير بشعة جدا كيف لا و هن يجلسن متربعات في غالبية الأوقات و ينتعلن خفا من الجلد داخل أحذيتهن الواسعة. هناك بعض النساء الأوروبيات الأصل في القسطنطينية و هن يرتدين الزي اليوناني و ينتعلن أحذية أوروبية. لكن يمكننا أن نعرف من خلال طريقة سيرهن إذا ما كن يجلسن على الطريقة الأوروبية أو الشرقية.
يمكن أن تتجول ذوات النسب من نساء القسطنطينية في عربات إلا أنهن لا يستعملنها إلا نادرا في القاهرة حيث يقل عدد العربات قليلا، مما يجبر النساء الرفيعات المستوى على امتطاء الحمير بدلا من السير على الأقدام. و الجدير بالذكر أن النساء المسيحيات و اليهوديات لسن مجبرات على الترجل عن الحمير عند ما يلتقين بأسياد القاهرة. و العربات التركيات تشبه العربات الأوروبيات إلى حد بعيد: و لأن الأتراك يتربعون في عرباتهم، نجد فيها اريكة كبيرة و تغيب عنها الأبواب العالية. و يمكن الصعود إلى هذه العربات بواسطة سلم صغير يتدلى عادة من خلف العربة. و بدلا من مرايانا الجميلة، يستبدل بها الأتراك مشربية. و خلال سفر ذوات النسب من النساء، يستعملن محملا يحمله بغلان أو جملان.