إيمان أبي طالب (الحجة على الذاهب إلى كفر أبي طالب) - الموسوي، فخار بن معد - الصفحة ٢٧٥ - أبو طالب و حنوه على النبي
الفصل السابع
أبو طالب و حنوه على النبي
و أخبرني السيد السعيد أبو علي عبد الحميد بن التقي الحسيني رحمه الله بإسناده إلى الشريف أبي علي الموضح العمري العلوي يرفعه قال لما أدخلت قريش بني هاشم الشعب[١] إلا أبا لهب و أبا سفيان بن الحرث فبقي القوم بالشعب ثلاث سنين و كان رسول الله ص إذا أخذ مضجعه و عرف مكانه جاءه أبو طالب فأنهضه عن فراشه و أضجع ابنه أمير المؤمنين ع مكانه فقال له أمير المؤمنين ع ذات ليلة يا أبتاه إني مقتول فقال
|
اصبرن يا بني فالصبر أحجى |
كل حي مصيره لشعوب[٢] |
|
[١] في ص:« في الشعب».
[٢]« ذكرها ابن أبي الحديد في ج ٣ ص ٣١ من شرحه بعد ذكر القصة».( م. ص)
و لقد ذكر ابن أبي الحديد في شرحه: ٣١٠/ ٣ القصة كما يلي:« و كان أبو طالب كثيرا ما يخاف على رسول اللّه- ٦- البيات إذا عرف مضجعه، فكان يقيمه ليلا من منامه، و يضجع ابنه عليا مكانه. فقال له علي ليلة: يا ابت اني مقتول، فقال له: الأبيات ... و كذا نقلها السيّد علي خان في( الدرجات الرفيعة: ٤٢).