رحلة إلى شبه الجزيرة العربية وإلى بلاد أخرى مجاورة لها - كارستن نيبور - الصفحة ٢٨٣ - سير الرحلة من بيت الفقيه إلى عدن، و جبلة و تعز و حاس
أننا استعملنا اسمين عربيين حتى لا يتعرف علينا الأوروبيون؛ و بعد أن اتخذنا هذه التدابير كلها، شك سائق الحمير في أمرنا، و حسبنا من مسيحيي الشرق.
في ٢٦ آذار/ مارس انطلقت برفقة السيد فورسكال و السائق من بيت الفقيه؛ و بعد أن قطعنا نصف ميل جنوبا، بلغنا قرية محل القوس؛ فاتجهنا من هناك جنوبا أو جنوبا- شرقا، لنصل إلى كوخ دياب، حيث ارتشفنا القهوة. و بعد أن سرنا حوالي الميل و نصف الميل، بلغنا قرية عربين الواقعة في وادي المهاد.
و سلكنا لاحقا الطريق الجنوبي- الغربي، لنصل إلى منجد، و منها إلى قرية بساد، على بعد نصف ميل، و إلى قرية أرجود على بعد ربع ميل. و تبعد هذه القرية نصف ميل عن محلة الشيخ المجاورة لربوع؛ و هي قرية كبيرة يقام فيها أسبوعيا سوق كبير، يجتمع فيه التجار و الحرفيون و العاطلون عن العمل من القرى المجاورة بهدف جني المال أو اللهو (راجعوا كتاب «وصف شبه الجزيرة العربية» و من يقطن في قرية ربوع شيخ يخضع لصاحب الدولة في زبيد؛ و يبدو بالتالي أن ربوع تبعد خمسة أميال و نصف الميل عن بيت الفقيه.
و في ٢٧ آذار/ مارس، غادرنا (ربوع) عند شروق الشمس؛ و بعد أن قطعنا نصف ميل جنوبا وصلنا إلى عقبي، و منها إلى سلامة، الواقعة عند سفح الجبل الذي يبعد نصف ميل عن مشعل، شاهدت قرب هذه القرية للمرة الأولى مياها جارية في اليمن؛ هي نهر وادي زبيد قبل أن يدخل إلى تهامة. و اللافت للنظر أن مجرى هذا النهر عريض جدا في هذه البقعة؛ و لكن الأمطار لم تهطل منذ فترة طويلة، و لذلك لم يكن عرضه يتعدى ٢٠ أو ٢٤ قدما. و بعد أن يدخل النهر أراضي تهامة القاحلة، تصب مياهه في الأرياف المجاورة، و تضيع بكاملها. ثم عبرنا قرب المياه جنوبي الجبل و اهتدينا إلى النهر قرب متعة و هي القرية الأخيرة التي نشاهدها في هذه الجهة من زبيد.
و يمكننا تحديد موقع المدن إن جبنا المناطق السهلية في هذه البلاد: و لكننا نخفق في ذلك بالمناطق الجبلية، نظرا لتعرجات الطرقات و وعورتها. و لتدارك هذه العقبة، غالبا ما نستعمل البوصلة، لتحديد المسافات بدقة متناهية. و استنادا لحساباتي، تقع متعة في الجهة الجنوبية- الشرقية، على بعد نصف ميل من مشعل. و بعد أن قطعنا ميلا و نصف الميل، وصلنا إلى جبل سلام. و لقد قال لي عربي في الحديدة إننا نجد في هذا المكان صورا منقوشة على الصخور و على الجبل لكافة أنواع الحيوانات. و بناء على هذه المعلومة كنت آمل اكتشاف نقوش قديمة، و هيروغليفية في هذه البقعة؛ و لكن آمالي ذهبت هباء. فقد حفر عربي عاطل عن العمل على هذه الصخور صورا كئيبة، كتلك التي تحدثت عنها سابقا.
و على بعد نصف ميل من جبل سلام، توقفنا في كوخ سلام لارتشاف القهوة؛ و هو يبعد ربع ميل عن قرية سلام، حيث يقام أسبوعيا سوق شعبي. و كنا نسير تارة في وادي زبيد، و طورا بمحاذاة هذا الوادي الشاسع؛ و بعد مضي ساعتين تقريبا، بلغنا ضفاف النهر الجنوبية؛ و شاهدنا من بعيد قريتين صغيرتين، لم