موسوعة الإمام الخميني 32 الى 41 (استفتائات امام خمينى( س)) - الخميني، السيد روح الله - الصفحة ٤٩٢ - بلاد كبيره
خارقالعاده وطن محسوب مىشده، فعلًا هم ملاك وطن براى آنها همان است. براى اين اشخاص باز مبدأ مسافت در تهران، درب منزل است يا محلى است كه آن وقت، آخر تهران محسوب مىشده؟ و آيا اگر در همان محدوده، به حد مسافت شرعى برود، مسافر محسوب مىشود؟
بسمه تعالى، ملاك مسافت، از منزل است، رفتن و برگشتن اگر به مقدار مسافت شرعى باشد مسافر است؛ ولى احتياط در آن محدوده، بسيار مطلوب است و حتىالامكان ترك نشود.
[سؤال ٢١٨٣] ٩٩٧٩٩٩
بسم اللَّه الرحمن الرحيم
آية اللَّه العظمى وزعيم الامة الإسلامية، الإمام الخميني، روحي له الفداء
في البداية أدعو اللَّه عزّ وجلّ أن يأخذ من عمري وعمر أطفالي ويضيفها إلى عمركم الشريف، إن شاء اللَّه.
و أمّا بعد: أنا معاود عراقي اقلّد سماحتكم؛ كنت أسكن مدينة إيلام حوالي سنتين ومنذ خمسة أشهر انتقلت إلى طهران وأسكن الآن في منصور آباد، الواقعة بين شوش وشاه عبدالعظيم؛ في كلّ يوم أذهب إلى عملي في مدرسة المعاودين، الواقعة في خيابان فردوسي، كوچه اتابك، مقابل جريدة كيهان. كنت في البداية اصلّي صلاةً تامةً إلى أن أخبرني مدير المدرسة عن فتوى سماحتكم حول المعاودين، وقال إنّ صلاتنا حسب فتوى الإمام، هي أن تكون صلاة قصر حتّى عند ما أعود إلى البيت. لذاك أنا الآن حائر وقرأت الفتاوى باللغة الفارسية وباللغة العربية؛ إلّاأنّي لم أفهم جيّداً ولا أدري الآن كيف تكون صلاتي وكيف أصوم؟!
علماً: كنت في أوّل يوم في رمضان المبارك الماضي نائماً في المستشفى بسبب إجراء عملية جرّاحية في الحنجرة ولم أصم رمضان و قد صمت الآن في أيّام الجمع- و هي يوم عطلتي- صمت أربعة أيّام و الآن بعد أن أخبرني مدير المدرسة بمضمون