الـفتوحات المکية طبع الهيئه المصريه العامه للکتاب - ابن العربي، محيي الدين - الصفحة ١٦٨ - (الاستعانة على الذكر و الشكر بالصلاة و الصبر)
الواجبة.و الأذكار الواجبة(هي)عند اللّٰه أفضل.فان العبد مامور بقراءة الفاتحة في الصلاة،و لهذا أوجبها من أوجبها من العلماء.و كذلك العبد مامور بالتسبيح في الركوع و السجود بما نزل في القرآن.و هو قوله-ص !-:(..)"اجعلوها في ركوعكم"و(..)"اجعلوها في سجودكم"-فامر.
(٢٠٥)و المصلى مامور أن يسبح اللّٰه ثلاثة،فما زاد،في ركوعه بما أمر به،و في سجوده ثلاثة،فما زاد،بما أمر به.و ذلك أدناه.و أمره (-ع!-)محمول على الوجوب.و لهذا رأى بعض العلماء -و هو إسحاق بن إبراهيم بن راهويه-أن ذلك واجب،و أنه من لم يسبح ثلاث مرات في ركوعه و سجوده،لم تجزه صلاته.
(الاستعانة على الذكر و الشكر بالصلاة و الصبر)
(٢٠٦)و قال اللّٰه تعالى: اِسْتَعِينُوا على ذكرى و شكرى بِالصَّبْرِ وَ الصَّلاٰةِ -فلو لا ما علم الحق أن الصلاة معينة للعبد،لما أمره بها.
فانزلها منزلة نفسه.فان اللّٰه قال للعبد:قل: وَ إِيّٰاكَ نَسْتَعِينُ! -