الانتصار(أهم مناظرات الشيعة في شبكات الإنترنت) - العاملي - الصفحة ١٠٧ - الفصل الرابع عوامل نشأة التجسيم عند السنيين
عوامل نشأة التجسيم عند السنيين * كتب ( العاملي ) بتاريخ ٩ - ٧ - ١٩٩٩ ، موضوعا طويلا بعنوان ( عوامل نشأة التجسيم في عقيدة المسلمين ) ، جاء فيه :
يصل المتأمل في المسألة إلى أن مشكلة التجسيم عند بعض السنيين ، نشأت من العوامل التالية :
العامل الأول : ميل العوام إلى التشبيه والتجسيم .
فللذهن البشري حالة ابتدائية طفولية يتصور فيها كثيرا من الأمور تصورا خاطئا ، حتى إذا تعمق في الفكر والتجربة تصححت نظرته ! . . .
العامل الثاني : الخوف من أن يؤدي التنزيه إلى التعطيل .
فقد أفرط بعضهم في التأكيد على الصفات السلبية وتنزيه الله تعالى ، فخاف الآخرون من سلب فاعليته تعالى وتأثيره في الوجود ، فوقعوا في الافراط من الجهة الأخرى في الصفات الثبوتية ! فتصوروا أن فاعلية الله تعالى وتدبيره للكون يتوقف على أن يكون وجودا محدودا ، يتجول في سماواته وينزل إلى أرضه ويتجسد في صورة إنسان . إلخ .
ونلاحظ أن هذين الخطين من الافراط والتفريط موجودان عند المتكلمين والفلاسفة من الأمم السابقة ، كما هما في هذه الأمة !