الـفتوحات المکية طبع الهيئه المصريه العامه للکتاب - ابن العربي، محيي الدين - الصفحة ٢١٢ - (مسألة العدم هو الشر المحض)
(٣١٥)لو علمته لم يكن هو.و لو جهلك لم تكن أنت.فبعلمه أوجدك.
و بعجزك عبدته.-فهو،هو:لهو،لا لك.و أنت،أنت:لأنت،و له.
فأنت مرتبط به،ما هو مرتبط بك.-الدائرة مطلقة،مرتبطة بالنقطة.
النقطة،مطلقة،ليست مرتبطة بالدائرة.نقطة الدائرة،مرتبطة بالدائرة.- كذلك الذات،مطلقة،ليست مرتبطة بك.الوهية الذات مرتبطة بالمالوه (و هو أنت)كنقطة الدائرة(في ارتباطها بالدائرة).
(مسألة متعلق رؤيتنا لله و علمنا به)
(٣١٦)متعلق رؤيتنا الحق-تعالى-ذاته-سبحانه-.و متعلق علمنا به،إثباته إلها بالاضافات و السلوب فاختلف المتعلق.فلا يقال في الرؤية:إنها مزيد وضوح في العلم،لاختلاف المتعلق.و إن كان وجوده(-تعالى-)عين ماهيته،فلا ننكر أن معقولية الذات،غير معقولية كونها موجودة.
(مسألة العدم هو الشر المحض)
(٣١٧)إن العدم هو الشر المحض.لم يعقل بعض الناس حقيقة هذا الكلام لغموضه.و هو قول المحققين،من العلماء المتقدمين و المتأخرين.لكن أطلقوا هذه اللفظة و لم يوضحوا معناها.
(٣١٨)و قد قال لنا بعض سفراء الحق،في منازلة،في الظلمة و النور:
"إن الخير في الوجود،و الشر في العدم".في كلام طويل.-(ف)علمنا