علي اميرالمومنين عليه السلام نفس الرسول الامين( ص) - أبو معاش، سعيد - الصفحة ٦٩ - الفصل الرابع و الخمسون«عادى الله من عادى عليا»
الفصل الرابع و الخمسون «عادى اللّه من عادى عليا»
(١) روى العلامة ابن الاثير الجزري في «اسد الغابة»[١٣٨] روى من طريق ابن منذة، و أبي نعيم، عن أبي ادريس المرهبي، عن رافع مولى عائشة انه قال:
كنت غلاما أخدم عائشة اذا كان النبي صلّى اللّه عليه و اله عندها، و ان النبي صلّى اللّه عليه و اله قال:
«عادى اللّه من عادى عليا»[١٣٩].
(٢) روى الشيخ في اماليه بسنده من طريق العامة عن ابن عمر قال:
قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله لعلي عليه السّلام حين خلفه:
اما ترضى ان يكون عدوك عدوي، و ان عدوي عدو اللّه و وليك وليي و وليي ولي اللّه[١٤٠].
[١٣٨]( ج ٢ ص ١٥٤ ط مصر ١٢٨٥).
[١٣٩] احقاق ج ٧: ٤١- ٤٣:
رواه الحافظ السيوطي في« الجامع الصغير»( ج ٢ ص ١١٠ ط مصطفى محمد بمصر) و المولى علي المتقي الهندي في« منتخب كنز العمال» المطبوع بهامش المسند:( ج ٥ ص ٣٢ ط الميمنية بمصر) و العلامة المناوي في« كنوز الحقائق»( ص ٩٤ ط بولاق بمصر) و القندوزي في« ينابيع المودة»( ص ١٨٠ و ١٨٥) و الكشمخانوي في« راموز الحديث»( ص ٣١٤ ط قشلة همايون الاستانه) و الامر تسري في« ارجح المطالب»( ص ٥١١ لاهور) و النبهاني في« الفتح الكبير»( ج ٢ ص ٢٢١ ط مصر).
[١٤٠] أمالي الشيخ: ٣١٠، البحار ج ٣٨: ح ٧ ص ٣١.