علي اميرالمومنين عليه السلام نفس الرسول الامين( ص) - أبو معاش، سعيد - الصفحة ٢٨ - الفصل السادس و الاربعون«ولاية علي عليه السلام ولاية الله عز و جل»
الفصل السادس و الاربعون «ولاية علي عليه السّلام ولاية اللّه عز و جل»
(١) روى الفقيه ابن المغازلي الشافعي في «مناقب امير المؤمنين عليه السّلام» بسند يرفعه الى عمار بن ياسر:
ان النبي صلّى اللّه عليه و اله قال: أوصي من آمن بي و صدقني من جميع الناس بولاية علي بن أبي طالب، من تولاه فقد تولاني، و من تولاني فقد تولى اللّه، و من أحبه فقد أحبني، و من أحبني فقد أحب اللّه، و من أبغضه فقد ابغضني و من أبغضني فقد أبغض اللّه[٤٢].
[٤٢] احقاق ج ٦: ٤٣٤.
العلامة ابن حسنويه في« در بحر المناقب»( ص ٥٩)، العلامة الطبري في« ذخائر العقبى»( ص ٦٥ ط مكتبة القدسي بمصر) و في كتابه« الرياض النضرة»( ج ١ ص ١٦٥ ط مطبعة الخانجي بمصر) و الحمويني في« فرائد السمطين»( ط بيروت- ج ١ ح ٢٢٩ ص ٢٩١) و الحافظ الهيثمي في« مجمع الزوائد»( ج ٩ ص ١٠٨ ط القاهرة) و المتقي علي الهندي في« منتجب كنز العمال»( المطبوع بهامش مسند أحمد ٥: ٣٢) و رواه في« كنز العمال»( ج ٦ ص ١٥٤ حيدرآباد) و الحافظ البدخشي في« مفتاح النجا»( ص ٦٠) رواه من طريق الطبري في الكبير و ابن عساكر بعين ما تقدم، ثم قال: و في رواية للطبراني لفظه: اللهم من آمن بي و صدقني فليتولّ علي بن أبي طالب فان ولايته ولايتي و ولايتي ولاية اللّه، و رواه القندوزي في« ينابيع المودة»( ص ٢٣٧ ط اسلامبول) و رواه الامر تسري في« ارجح المطالب»( ص ٥١٨ و ص ٥٤٩ ط لاهور) و فيه روى من طريق الديلمي عن عمار بن ياسر قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله: أوحي الى من آمن بي و بولاية علي بن أبي طالب فهو معي في الجنة، فمن تولاه فقد تولاني و من تولاني فقد تولى اللّه- أخرجه الديلمي، و رواه المتقي في« منتخب كنز العمال»( المطبوعة بهامش المسند ج ٥ ص ٣٢).