مناقب الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع) للكوفي - الكوفي، محمد بن سليمان - الصفحة ٣٣٩ - الخامس عشر من طرق حديث أمير المؤمنين
[الخامس عشر من طرق حديث أمير المؤمنين (عليه السلام) حول أخوّته مع النبيّ (صلّى اللّه عليه و آله و سلم)]
٢٦٥- محمّد بن سليمان قال: حدّثنا خضر بن أبان عن عمرو بن طلحة،، عن سماك عن عكرمة:
عن ابن عبّاس أنّ عليّا [كان قد] قال في حيات النبيّ (صلّى اللّه عليه و آله و سلم) [١] [إنّ اللّه عزّ و جلّ يقول:] أَ فَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى أَعْقابِكُمْ [١٤٤/ آل عمران: ٣] و اللّه لا ننقلب على أعقابنا أبدا بعد أن هدانا اللّه، و اللّه لئن مات أو قتل لأقاتلنّكم عليه؟ حتّى أموت و اللّه إنّي لأخوه و وليّه و ابن عمّه و وارثه فمن أحقّ به منّي؟!
[٢٦٥] و للحديث أسانيد كثيرة و مصادر جمّة يجد الباحث كثيرا منها في ذيل المختار الثالث من باب الخطب من كتاب نهج السعادة: ج ص ٢٧، ط ٢.
و أيضا يجد الطالب أسانيد للحديث تحت الرقم: «٦٥» و تعليقه من كتاب خصائص أمير المؤمنين (عليه السلام)- للنسائي- ص ١٣٠- ١٣٣، ط بيروت.
و رواه الحمّوئي من طريق ابن مندة في الباب: «٤٤» من كتاب فرائد السمطين: ج ص ٢٢٤.
[١] هكذا في جميع ما ظفرنا عليه من مصادر الكلام و هي كثيرة جدّا، و هكذا يأتي أيضا تحت الرقم: «٢٨٨» من هذا الكتاب في الورق/ ٧٥/ أ/ و هذه الطبعة ص ٣٥٨.
و ظاهر رسم الخطّ هاهنا هكذا: «أنّ عليّا قال في جنازة النبيّ صلّى اللّه عليه ...».