مناقب الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع) للكوفي - الكوفي، محمد بن سليمان - الصفحة ٣١ - الباب الأوّل باب ذكر علامات النبوّة و ابتدائها
٣- حدّثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن عبد العزيز بن رباح المكتّب قال: حدّثنا يحيى بن عبد اللّه بن بكير قال: حدّثنا ابن لهيعة قال: حدثني أبو الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل عن عروة بن الزبير:
عن عائشة أمّ المؤمنين أنّ نبيّ [اللّه] (صلّى اللّه عليه و آله و سلم) كان أوّل شأنه يرى في المنام فكان أوّل ما رأى جبريل ب «أجياد» أنّه خرج لبعض حاجاته فصرخ به يا محمد يا محمد فنظر يمينا و شمالا فلم ير شيئا ثمّ نظر فلم ير شيئا ثمّ خرج من الناس فرآه قد دخل في الناس فنظر ثمّ نظر فلم ير شيئا فرفع بصره فإذا هو يراه ثاني إحدى رجليه على الأخرى على أفق السماء فقال: يا محمد جبريل- يسكّنه- فهرب محمد حتّى دخل في الناس فنظر فلم ير شيئا ثمّ خرج من الناس فنظره فرآه فذلك قول اللّه تعالى: وَ النَّجْمِ إِذا هَوى ما ضَلَّ صاحِبُكُمْ وَ ما غَوى وَ ما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوى ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوى وَ هُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلى ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى- جبريل إلى محمد- فَكانَ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى- و يقولون:
/ ٨/ أ/: القاب: نصف الإصبع. و يقول بعضهم: ذراعين. فكان بينهما- فَأَوْحى إِلى عَبْدِهِ ما أَوْحى جبريل إلى محمد عند رؤيته ما أوحى.