مناقب الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع) للكوفي - الكوفي، محمد بن سليمان - الصفحة ٢٣١ - الباب الثاني و العشرون باب/ ٥١/ ب/ خبر الحدائق و بكاء النبيّ
ثمّ إنّ رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) [و سلم] وضع رأسه في صدر عليّ ثمّ بكى قال: فقال عليّ: يا رسول اللّه ما يبكيك؟ لا يبكي اللّه عينيك. قال: ضغائن في صدور قوم لا يبدونها لك حتّى أفارقك. قال: فقال عليّ: يا رسول اللّه فما أصنع؟ قال: اصبر قال:
فإن لم أصبر؟ قال: تلق جهدا. قال: في سلامة من ديني؟ قال: في سلامة من دينك. يقولها ثلاث مرّات.
اللّه عنه في حبشان المدينة فمررنا بحديقة فقال عليّ (رضي الله عنه): ما أحسن هذه الحديقة يا رسول اللّه؟ فقال: حديقتك في الجنّة أحسن منها. ثمّ أومأ [النبيّ] بيده إلى رأسه و لحيته ثمّ بكى حتّى علا بكاءه! [ف] قال [عليّ]: يا رسول اللّه ما يبكيك؟ قال:
ضغائن في صدور قوم لا يبدونها لك حتّى يفقدوني.
و للحديث أسانيد و مصادر كثيرة جدّا، و قد رواه الحافظ أبو بكر ابن أبي شيبة في مناقب عليّ (عليه السلام) من كتاب المصنّف: ج ١٢، ص ... قال:
حدّثنا يحي بن يعلى عن يونس بن خبّاب عن أنس قال: خرجت أنا و عليّ مع رسول اللّه (صلى الله عليه و سلم) في حوائط المدينة فمررنا بحديقة فقال عليّ: ما أحسن هذه الحديقة يا رسول اللّه؟ قال: فقال رسول اللّه (صلى الله عليه و سلم): حديقتك في الجنّة أحسن منها يا عليّ. حتّى مرّ بسبع حدائق كلّ ذلك يقول عليّ ما أحسن هذه الحديقة يا رسول اللّه؟ فيقول: حديقتك في الجنّة أحسن من هذه.
و رواه بسنده عنه الحافظ ابن عساكر تحت الرقم: «٨٣٨» من ترجمة أمير المؤمنين (عليه السلام) من تاريخ دمشق: ج ٢ ص ٣٢٧ ط ٢.
ثمّ قال ابن عساكر: [و] تابعه عبد الرحمن بن صالح الأزدي عن يحي بن يعلى.
و أيضا روى ابن عساكر الحديث بأسانيد ثلاثة عن عليّ (عليه السلام) تحت الرقم:
«٨٣٤- ٨٣٦» ثمّ قال:
أخبرنا أبو العزّ ابن كادش أنبأنا أبو محمّد الجوهري أنبأنا عليّ بن محمّد بن أحمد بن نصير أنبأنا عمر بن محمّد القفلاني أنبأنا أحمد بن بديل أنبأنا المفضّل بن ضمرة الأسدي أنبأنا يونس بن خبّاب عن عثمان بن حاضر:
عن أنس بن مالك قال: خرجنا مع رسول اللّه (صلى الله عليه و سلم) فمرّ بحديقة فقال عليّ: (رضي الله عنه): ما أحسن هذه الحديقة؟ فردّ عليه النبيّ (صلى الله عليه و سلم):
حديقتك في الجنّة أحسن منها.