بناء المقالة الفاطميّة في نقض الرّسالة العثمانيّة - ابن طاووس، السيد أحمد - الصفحة ٣٩١ - آية المودة
الله بمودتهم قال علي وفاطمة وولدهما [١].
وقال أخبرنا أبو بكر بن الحرث قال حدثنا أبو السبح [٢] قال حدثنا عبد الله [٣] محمد بن زكريا قال أخبرنا إسماعيل بن يزيد قال حدثنا قتيبة بن مهران قال حدثنا عبد الغفور أبو الصباح عن أبي هاشم الرماني عن زاذان عن علي ٢ قال فينا في آل حم إنه لا يحفظ مودتنا إلا كل مؤمن ثم قرأ [٤] ( قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى ).
وقال الكلبي قل [٥] لا أسألكم على الإيمان جعلا إلا أن توادوا قرابتي [٦] وقد رأيت أن أذكر شيئا من الآي الذي يحسن أن تتحدث [٧] عنده.
[ و ] [٨] تعلق [٩] بقوله تعالى ( وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسانِ إِلاَّ ما سَعى ) [١٠] وليس هذا دافعا كون القرابة إذا كان ذا دين وأهلية [١١] أن يكون أولى من غيره وأحق ممن سواه بالرئاسة.
وتعلق بقول رسول الله لجماعة من بني عبد المطلب إني لا أغني عنكم من الله شيئا [١٢] وهي رواية لم يسندها عن [١٣] رجال ولم يضفها إلى كتاب.
[١] ن : وولدها. [٢] ق : ابو الشبح. [٣] ن : عبد الله بن محمد بن زكريا. [٤] ن : اقرأ. [٥] ج : قال. [٦] الكشف والبيان : مخطوط. [٧] ق ون : يتحدث. [٨] لا توجد في : ج ون. [٩] العثمانية : ٢٠٦. [١٠] النجم : ٣٩. [١١] ن : اهل. [١٢] العثمانية : ٢٠٧. [١٣] ق : الى.