الاربعين: وفلسفة المشي الى الحسين عليه السلام - الصمياني، حيدر - الصفحة ١٧٥ - ١٣ـ الصدقة على المحاويج بتلك البقعة »()
مقيماً فإن حان الخروج ودع بالمأثور...»
١١ـ أن يكون الزائر بعد الزيارة خيراً منه قبلها
فإنها تحط الأوزار إذا صادقت القبول...»
١٢ـ أن يمشي القهقرى حتى يتوارى...»
١٣ـ الصدقة على المحاويج بتلك البقعة...»([٢٠١])
وينبغي أن لا ينسى الزائر العزيز ما ورد في روايات أهل البيت عليهم السلام من اشتراط الحصول على الثواب والفضل العظيم ومنها الجنّة (إن شاء الله تعالى) على زيارة الحسين عليه السلام مع عرفان حقه، يقول الإمام الرضا عليه السلام: «من زار الحسين بن علي عليهما السلام عارفاً بحقه كان من محدثي الله فوق عرشه ثم قرأ عليه السلام: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ}([٢٠٢]).
وفي رواية أخرى عن فائد الحنّاط قال: «قلت لأبي الحسن عليه السلام: إنّهم يأتون قبر الحسين عليه السلام بالنوائح والطعام؟ قال: قد سمعت قال: فقال: يا فائد من أتى قبر الحسين بن علي عليهما السلام عارفاً بحقه غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه وما تأخر»([٢٠٣]).
[٢٠١] كتاب الدروس للشهيد الأول: ٢/ ٢٢، بحار الأنوار للعلامة المجلسي: ٩٧/ ١٣٤. مع الاختصار.
[٢٠٢] كتاب كامل الزيارات لابن قولويه: ١٥٢.
[٢٠٣] كتاب كام الزيارات لابن قولويه: ١٥٠.