موسوعة الإمام أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام - القرشي، الشيخ باقر شريف - الصفحة ١٠٠

إخباره بحكومة مروان وأولاده

واستشفّ الإمام ٧ من وراء الغيب أنّ مروان بن الحكم الوزغ ابن الوزغ سوف يلي الحكم مع أبنائه الأربعة وهم بنو عبد الملك : الوليد ، سليمان ، يزيد ، وهشام ، ولم يل الحكم من بني اميّة ولا من غيرهم اخوة إلاّ هؤلاء [١] ، وكان إعلان الإمام ٧ عن ذلك حينما القى القبض على مروان بعد انتهاء حرب الجمل ، وجيء به أسيرا ، وقد تشفّع به الإمامان الحسن والحسين ٨ فقالا لأبيهما :

« يبايعك يا أمير المؤمنين ».

وزهد الإمام في بيعته قائلا :

« أو لم يبايعني بعد قتل عثمان؟ لا حاجة لي في بيعته! إنّها كفّ يهوديّة لو بايعني بكفّه لغدر بسبّته. أما إنّ له إمرة كلعقة الكلب أنفه ، وهو أبو الأكبش الأربعة ، وستلقى الأمّة منه ومن ولده يوما أحمر! » [٢].

وحكت هذه الكلمات ما يلي :

١ ـ إنّها ألمّت بنفسية مروان ، وحكت طباعه وميوله ، وكان من أبرزها الغدر والمكر ، وخبث السريرة ، فقد بايع الإمام أمير المؤمنين ٧ بعد قتل عثمان بن


[١] شرح نهج البلاغة ـ ابن أبي الحديد ٦ : ١٤٧.

[٢] شرح نهج البلاغة ـ ابن أبي الحديد ٦ : ١٤٦.