موسوعة الإمام أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام - القرشي، الشيخ باقر شريف - الصفحة ١٠٥
رَحْمَةِ اللهِ ... ) [١].
قال : « حسنة ، وليست إيّاها ... ».
وقام جماعة فقالوا له : ( وَالَّذِينَ إِذا فَعَلُوا فاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ ... ) [٢].
قال « حسنة ، وليست إيّاها ... ».
فأحجم الناس ، ولم يدل أحد منهم بشيء ، وقالوا للإمام : لا والله ما عندنا شيء.
فانبرى الإمام مبيّنا لهم ذلك قائلا :
« سمعت رسول الله ٩ يقول : أرجى آية في كتاب الله ( وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ ) » ، وقرأ الآية كلّها.
وقال : « يا عليّ ، والّذي بعثني بالحقّ بشيرا ونذيرا إنّ أحدكم ليقوم إلى وضوئه فتساقط من جوارحه الذّنوب ، فإذا استقبل بوجهه وقلبه لم ينفتل عن صلاته وعليه من ذنوبه شيء كما ولدته امّه ، فإذا أصاب شيئا بين الصّلاتين كان له مثل ذلك حتّى عدّ الصّلوات الخمس ».
ثم قال ـ أي الرسول ٩ ـ :
« يا عليّ ، إنّما منزلة الصّلوات الخمس لامّتي كنهر جار على باب أحدكم ، فما ظنّ أحدكم لو كان في جسده درن ثمّ اغتسل في ذلك النّهر خمس مرّات في اليوم ، أكان يبقى في جسده درن؟ فكذلك والله الصّلوات الخمس لامّتي » [٣].
[١] الزّمر : ٥٣.
[٢] آل عمران : ١٣٥.
[٣] تفسير العيّاشي ٢ : ١٦١ ـ ١٦٢.