ألفية السيرة النبوية ـ نظم الدرر السنية الزكية - العراقي، زين الدين - الصفحة ٦٢ - ذكر الهجرتين إلى النّجاشيّ و حصر بني هاشم في الشّعب
فوجدوا ذاك كما قال، و قد* * * شلّت يد البغيض [١]و اللّه الصّمد [٢]
فلبسوا السّلاح ثمّ أخرجوا* * * من شعبهم، و كان ذاك المخرج [٣]
في عام عشرة بغير مين* * * و قيل: كان مكثهم عامين
[١] في هامش (ب): (البغيض: هو بغيض بن عامر بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي، و في «سيرة ابن هشام»: أن كاتبها: منصور بن عكرمة، فشلت يده فيما يزعمون.
و يقال: إن كاتبها: هشام بن عمرو بن الحارث العامري، ذكره ابن سيد الناس أيضا، فتحررت الأقوال في كاتبها ثلاثة أشخاص، و اللّه أعلم، و لعل الثلاثة كتب كل بعضا، فأطلق عليه أنه كتب، و هشام قد أسلم، و هو من المؤلفة، و بغيض و منصور الظاهر هلاكهما على الكفر، و اللّه أعلم، لأني لم أر من ذكرهما في الصحابة).
[٢] و اللّه الصمد: قسم.
[٣] في هامش (ب): (ساق ابن سيد الناس في «سيرته» عن ابن شهاب، فذكر قصة دخولهم في الشعب، و فيه: و لم تترك الأرضة في الصحيفة اسما للّه عز و جل إلا لحسته، و بقي ما كان فيها من شرك أو ظلم أو قطيعة رحم، ثم قال: و قال ابن هشام: و ذكر بعض أهل العلم أن رسول اللّه ص قال لأبي طالب: يا عم؛ إن ربي قد سلط الأرضة على صحيفة قريش، فلم تدع فيها اسما للّه إلا أثبتته فيها، و نفت منها القطيعة و الظلم و البهتان، و هذا الذي نظمه شيخنا و ترك الأول و اللّه أعلم، فيحتمل أنهم كتبوا صحيفتين، فعلقت الواحدة، و الأخرى عندهم، فاتفق لهذه كذا و لهذه كذا، و اللّه أعلم).