موسوعة الإمام أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام - القرشي، الشيخ باقر شريف - الصفحة ٤٦

ودفعتني عن حقّي ، وسلبتني سلطان ابن امّي ، وسلّمت ذلك إلى من ليس مثلي في قرابتي من الرّسول وسابقتي في الإسلام ، إلاّ أن يدّعي مدّع ما لا أعرفه ، ولا أظنّ الله يعرفه ، والحمد لله على كلّ حال » [١].

ويلمس في هذه الكلمات مدى لوعة الإمام ٧ وأساه على ضياع حقه ، ونهب تراثه الذي استأثرت به قريش.

٥ ـ قال ٧ :

« اللهمّ أخز قريشا فإنّها منعتني حقّي ، وغصبتني أمري » [٢].

٦ ـ قال ٧ :

« فجزى قريشا عنّي الجوازي فإنّهم ظلموني حقّي واغتصبوني سلطان ابن امّي » [٣].

٧ ـ قال ٧ :

« اللهمّ إنّي استعديك على قريش فإنّهم ظلموني حقّي وغصبوني إرثي » [٤].

وأعربت هذه الكلمات عما لاقاه الإمام ٧ من الظلم والاعتداء من القرشيين فقد اجمعوا على مناهضته والحطّ من شأنه ، ولنستمع بعد هذا إلى احتجاجاته على المتمردين على حكومته من القرشيين.


[١] شرح نهج البلاغة ـ ابن أبي الحديد ٢ : ١١٩.

[٢] نهج البلاغة : ٣٤٦.

[٣] المصدر السابق : ٣٣٦.

[٤] نهج البلاغة : ٣٤٦.