في رحاب أهل البيت: صيانة القرآن الكريم من التحريف - جمعى از نويسندگان - الصفحة ٤٥ - آراء العلماء حول جزئية حي على خير العمل

و قال الحلبي: و ذكر بعضهم: أن في دولة بني بويه كانت الرافضة تقول، بعد الحيعلتين: «حيّ على خير العمل» فلمّا كان السلجوقية منعوا المؤذنين من ذلك، و امروا أن يقولوا في أذان الصبح بدل ذلك: الصلاة خير من النوم، مرتين و ذلك في سنة ثمان و أربعين و أربعمائة ٢٩.

آراء العلماء حول جزئية حي على خير العمل‌

ذهب علماء الشيعة و فقهاؤهم تبعاً للنصوص الواردة عن الرسول (صلى الله عليه و آله) و عن أهل بيته الى أن هذه الفقرة «حيّ على خير العمل» جزء من الأذان و الاقامة، و لا يصحان بدونها.

منهم: الشيخ المفيد ٣٠ و السيد المرتضى في (الانتصار) و إليك نص عبارته، قال: «و مما انفردت به الإمامية: أن تقول في الأذان و الاقامة بعد قول: «حيّ على الفلاح» «حيّ على خير العمل». و الوجه في ذلك: إجماع الفرقة المحقّة عليه.