أسئلة مهدوية تتعلق بعصر الظهور الشريف أجاب عليها - القريشي، حسين بيد - الصفحة ٤٦
الظهور والخروج والقيام
السؤال رقم ٢١ :
هل هناك فرقٌ بين ظهور الإمام ( عج ) وخروجه ، وقيامه ، حيث أنه من المعلوم أن الروايات نطقت بالمصطلحات الثلاثة . ونحن نعلم أن المعصوم ( ع ) لا ينطق بلفظ جزافاً حاشاهم من ذلك ؟
الشيخ الكوراني :
هذه المصطلحات مذكورة في الروايات الشريفة وكلها تصح ، والفرق بينها واضح تقريباً ولكن مع اختلاف بينها بحسب القرائن مثلاً الظهور لغة يكون بعد الخفاء فظهور الإمام ( ع ) بعد غيبته ، ولكن ليس كقيامه وحركته التي تكون لها ممهدات قبلها كالعلامات الخاصة والعامة .
وأما الخروج فكأنه انقلاب على الواقع فهو خروج على حاكم جائر . وأما القيام فيختلف عن الظهور الذي يكون فيه الإمام كما كان حاله في الغيبة الصغرى حيث يلتقي فقط بأصحابه الخاصّين والأبدال ولا يظهر للناس . وينبغي الالتفات إلى أن الأحاديث الشريفة تسمي حركته ٧ من أولها في مكة : ( ظهوراً ، وخروجاً ، وقياماً ) ، ويبدو أنها تعابير مترادفة .
لكن بعض الروايات تفرق بين الظهور والخروج ، فتسمي حركته ٧ في مكة ( ظهوراً ) وتحركه منها إلى المدينة ( خروجاً ) وتذكر أن ظهوره في مكة يكون بأصحابه الخاصين ، وخروجه منها إلى المدينة يكون بعد أن يكمل له عشرة آلاف من