أسئلة مهدوية تتعلق بعصر الظهور الشريف أجاب عليها - القريشي، حسين بيد - الصفحة ١٣
سنة الظهور
السؤال رقم ٣ :
متى تكون سنة الظهور الشريف بالنسبة للتقويمات الموجودة في زماننا بالميلادي أم الهجري ، وهل تكون سنة فردية أم زوجية وهل حدَّدتها الروايات الشريفة ، وهل نحن في عصر الظهور الشريف ؟ الشيخ الكوراني :
نقول إن شاء الله تعالى نحن في عصر الظهور ولا نجزم ، ولا نُحدِّد لا هذه السنة ولا الآتية . وبحسب ما تُشير إليه الروايات الشريفة إن ظهوره ( عج ) في سنة فردية ، وقبله اليماني والسفياني في سنة زوجية .
ولابد أن يكون شهر رمضان في تلك السنة الزوجية الثالث والعشرون منه ليلة جمعة ، ويليها السنة الفردية ، ويكون العاشر من محرم فيها يوم سبت . هذه مواصفات السنة .
لكن أيُّ سنة هي ؟ لا نستطيع أن نوقِّت لأننا منهيون عن التوقيت . نأمل أن يكون ذلك قريباً وندعو الله تعالى أن يكون قريباً .
ورد في الإرشاد عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( ع ) قال : لا يخرج القائم إلا في وتر من السنين ، سنة إحدى أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع . ( الإرشاد ٣٦١ ) ، وفي غيبة الطوسي عن أبي عبد الله ( ع ) قال : لا يخرج القائم إلا في وتر من السنين ، تسع وثلاث وخمس وإحدى . ( الغيبة ٣٧٤ ) ، والتوقيت بحسب التقويم الهجري المتعارف عندنا وليس بالتقويم الميلادي كما في سؤالكم .