الـفتوحات المکية طبع الهيئه المصريه العامه للکتاب - ابن العربي، محيي الدين - الصفحة ٣٧٠ - (الأولياء الأحباب المحبوبون و المحبون)
(٣٧١)يقول اللّٰه تعالى لمن ادعى هذا المقام:"يا عبدى!هل عملت لي عملا قط؟"-فيقول العبد:"يا رب!صليت،و جاهدت،و فعلت،و فعلت"- و يصف من أحوال الخير.-فيقول اللّٰه له:"ذلك لك(لا لي!)"-فيقول العبد:
"يا رب!فما هو العمل الذي هو لك؟"-فيقول:"هل واليت في وليا، أو عاديت في عدوا؟"-و هذا هو إيثار المحبوب.قال اللّٰه تعالى: يٰا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاٰ تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَ عَدُوَّكُمْ أَوْلِيٰاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ و قال:
لاٰ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللّٰهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ يُوٰادُّونَ مَنْ حَادَّ اللّٰهَ وَ رَسُولَهُ وَ لَوْ كٰانُوا آبٰاءَهُمْ أَوْ أَبْنٰاءَهُمْ أَوْ إِخْوٰانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمٰانَ وَ أَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ -فهم أهل التأييد و القوة.-ورد في الخبر الصحيح: