الأذان تشريعاً وفصولاً على ضوء الكتاب والسنّة - السبحاني، الشيخ جعفر - الصفحة ٥١ - ما رواه الدارقطني في سننه

٣. حدّثنا أبو محمد بن صاعد، ثنا الحسن بن يونس، ثنا الأسود بن عامر، ثنا أبو بكر بن عياش، عن الأعمش عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمان بن أبي ليلى، عن معاذ بن جبل، قال: قام رجل من الأنصار، عبد اللّه بن زيد، ـ يعني إلى النبي ـ فقال: يا رسول اللّه إنّي رأيت في النوم .... [ ١ ]

وهذا السند منقطع، لأنّ معاذ بن جبل توفّـي عام ٢٠ أو ١٨هـ وتولّد عبد الرحمان بن أبي ليلى، سنة ١٧هـ; مضافاً إلى أنّ الدارقطني ضعّف عبد الرحمان وقال: ضعيف الحديث سيّئ الحفظ، وابن أبي ليلى لا يثبت سماعه من عبد اللّه بن زيد. [ ٢ ]

إلى هنا تم الكلام في المقام الأوّل، واتّضح أنّ الأذان انّما شرع بوحي إلهي، لا برؤيا عبد اللّه بن زيد ولا


[١] الدارقطني: السنن: ١/٢٤٢ برقم ٣١.
[٢] الدارقطني: السنن: ١/٢٤١ .